عبدالعزيز المسلم: «جنوب أفريقيا» تنبذ العنصرية

شاهد أو حمل هذا المقطع والمزيد على يوتيوب بدون دعايات

حافظ الشمري |


يخوض الفنان عبدالعزيز المسلم تحديا جديدا، ممثلاً، من خلال مسرحيته الجديدة «جنوب أفريقيا» التي ستقدم عروضها في عيد الفطر المقبل على خشبة مسرح نادي القادسية الرياضي. وقد عقد مؤتمرا صحافيا يوم أمس الأول بحضور أبطال العمل، تخلله تقديم مشهد مسرحي للحضور. وقال انه يشعر بمتعة كبيرة في هذا العمل لأن كل تجربة جديدة بالنسبة له تمثل حالة خاصة، وهو سيعيد تشكيله كممثل وسيخوض التحدي مع نفسه لأنه يعتمد على قدراته في كوميديا الموقف والمفارقات، بينها مشهد واحد سيجسد فيه ثلاث شخصيات، كما سيجمعه وجها لوجه مع الأسود والفيلة، بالتالي سيكون الدور صعبا وفيه تحد كبير لنفسه وباعه الطويل في العمل المسرحي.

أضاف أن «جنوب أفريقيا» عمل مسرحي مركب يتضمن صراعا مع الحيوانات في الغابة والكثير من التشويق والكوميديا والرعب، مبينا أنه سيقدم عملا ذا خطوط ورسائل وقيم بينها نبذ العنصرية ونبذ كل ما هو شاذ ضد الإنسانية.


خلطة مسرحية

أشار المسلم إلى أن العمل سيقدم خلطة مسرحية تمزج بين الكوميديا والرعب وهي المرة الأولى في أعماله المسرحية، مؤكدا أن حركته على خشبة المسرح ستكون وفق ضوابط مسرحية من خلال تجربة مسرحية يود من خلالها توصيل رسالة إلى الوضع العربي السائد حاليا، والصراع بين الناس الذي أشبهه بالغابة، إضافة إلى الاستعانة بالخبرات التخصصية والأكاديمية وخريجي المعهد العالي للفنون المسرحية وإعطائهم فرصة الحضور إيمانا بمواهبهم.

وأكد أنه يحترم النص المسرحي طوال مسيرته المسرحية الطويلة، ويقدم الارتجال في حدود النص والكلمة الهادفة واحترام الجمهور.


ثنائي منسجم

وقالت الفنانة هيا الشعيبي إنها تعتبر نفسها بنت مسرح السلام، وكانت بدايتها وانطلاقتها إلى النجومية والانتشار من خلال مسرحية «البيت المسكون» التي جمعتها مع الفنان عبدالعزيز المسلم، ثم قدمت معه العديد من التجارب وكونت ثنائيا كوميديا منسجما ممتعا جماهيريا، وهو في كل عمل يدفع بأشياء جديدة، وهي سعيدة جدا بالعودة والتعاون معه رغم الانقطاع الطويل.

وأشارت إلى أن العمل يتحدث عن خطوط متعددة بينها السياسية والاجتماعية العائلية ومشاكل الشباب والمرأة، وهو سيكون بمنزلة «الصندوق» الذي يحتوي متعلقات ثمينة، إلى جانب ان إخراجه سيكون ضخما مرعبا، وشعرت أن عبدالعزيز المسلم وضع ثقله مخرجا ومؤلفا.


تخوف أحلام

وقالت الفنانة أحلام حسن، التي تخوض تجربة العمل في مسرح الكبار للمرة الأولى: انا بصراحة متخوفة من خوض تلك التجربة، وهي الأولى لي في المسرح الجماهيري للكبار.

الخوف من التجربة هو مفتاح النجاح بالنسبة إليها، كذلك فإن المسرح الجماهيري مختلف تماما عن تجاربها المتعددة في المسرح النوعي ومسرح الطفل، ولقد أرادت أن تجرب نفسها بدخول هذه التجربة في مسرح الكبار اعتمادا على قدراتها كممثلة أكاديمية وتشجيعا ودعما من قائد العمل المؤلف والمخرج والمنتج الفنان عبدالعزيز المسلم الذي غرس فيها الثقة من البروفات الأولى العمل.

وقال شهاب حاجيه إن تجربته ستكون الثانية له في مسرح السلام، لافتا إلى أن دوره في العمل سيحمل عدة مفاجآت من التشويق والكوميديا، وقال عبدالله المسلم انه كممثل وكمدير للإنتاج يرى أن العمل سيقدم وفق رؤية جديدة إنتاجيا ونصا وإخراجيا، لافتا إلى أن «جنوب أفريقيا» هو العمل الأكثر تكلفة وضخامة عن التجارب المسرحية السابقة لمسرح السلام، إلى جانب انه كممثل تعامل مع النص بحرفية وسيكون دوره بنكهة جديدة.