سواد الرقبة مشكلة تحتاج إلى حلول عملية

شاهد أو حمل هذا المقطع والمزيد على يوتيوب بدون دعايات

زيبا رفيق |

قد تظهر على الرقبة بقع سوداء تؤدي الى اسمرارها، ومعلوم ان هذا المظهر مؤذ ولا ترغب به اي سيدة، وحتى هذه اللحظة لا سبب واحد وراء هذا المشهد، ولكن هناك عوامل متعددة، كالتعرض الطويل لاشعة الشمس والتقدم في العمر والتقليل من مستوى النظافة الشخصية او الوراثة، وفقدان الوزن والاصابة ببعض الامراض كالسكري واضطرابات الغدة الدرقية وسرطان المعدة، أو لاستخدام بعض مواد التجميل ذات النوعية الرديئة، بالإضافة إلى ذلك فإن فترة الحمل تسبب تصبغات في مناطق متعددة من البشرة ومنها الرقبة.

ننصح دائما بوضع كريم واق من الشمس على الرقبة إلى جانب الوجه لحمايتها من الاسمرار ، وتجنب لبس الملابس ذات الياقة العالية لمنع احتكاكها مع الرقبة، وعدم ارتداء السلاسل المعدنية ذات النوعية غير الجيدة، وترطيب الرقبة باستخدام كريم مرطب بشكل يومي، وعلاج الالتهابات والمشاكل الجلدية التي قد تصيب الرقبة بشكل فوري.

هناك العديد من الحلول لعلاج السواد في الرقبة، ومنها:

● التقشير باستخدام مواد طبيعية، كالزبادي والشوفان حيث نخلط كميات متساوية منها، ونضيف إليها قطرات من خل التفاح، ثُم نطبق الخليط ونوزعه على الرقبة ونتركه لمدة 15 دقيقة.

● إزالة الماكياج يوميا قبل النوم، فهو يساهم في تسكير المسام.

● تنظيف الرقبة باستخدام منظف الوجه مع الابتعاد عن استخدام أنواع الصابون القاسية.

● التفتيح من خلال العلاج بالليزر.

● استخدام الكريمات الخاصة بتبييض البشرة.

الخلطات الخاصة بتبييض الرقبة وعلاج سوادها، ومنها:


زيت الزيتون والليمون

نعمل الخلطة من خلال خلط كميات متساوية من عصير الليمون وزيت الزيتون، ثُم نوزعها على الرقبة وتترك لمدة 20 دقيقة ومن ثم يتم غسلها.


خلطة الدقيق والحليب

نخلط ملعقتين من الدقيق مع عصير ثمرة من الليمون وكمية صغيرة من الحليب، ثم نطبقها على الرقبة، ونتركها لمدة 20 دقيقة، ثم نشطفها جيدا بالماء. ونكرر ذلك مرتين أسبوعيا.


الكركم

نضع الكركم المسحوق مباشرة على الرقبة مع تدليكها بشكل بسيط لمدة 5 دقائق، ومن ثم نغسل الرقبة بالماء.


البطاطا

ندلك الرقبة بالبطاطا أو من خلال عصير البطاطا، ونوزعه على الرقبة، ويتم تدليك أو ترك عصير البطاطا لمدة 15 دقيقة، ثم نغسل الرقبة بالماء.


النشاء وعصير البرتقال

نخلط ملعقتين من النشاء مع نصف كوب من عصير البرتقال وصفار بيضة واحدة وملعقتين من لبن الزبادي، ونوزع الخليط على الرقبة ونتركه لمدة 30 دقيقة ثم يتم غسلها باستخدام الماء البارد.


الفواكه

نخلط كمية متساوية من البطيخ والفراولة والمانجو والموز مع بضع قطرات من عصيرالليمون، ونطبقها على الرقبة ونتركها حتى تجف ثم نغسلها بالماء.