تغريدات علمية كويتية

أثبت «تويتر» جدارة كبيرة في نشر الأخبار، حتى إن البعض يعتمد عليه أكثر من متابعته للمحطات الإخبارية. لكن دوره ليس مقصورا على الأخبار والسياسة والدين والعلمانية، فقد أظهر قدرة على إيصال المتابع إلى العلوم، وبالتالي التنوير من خلال نشر العلوم. وتأتي الفيزياء من أكثر مجالات المعرفة العلمية ارتباطا بالحركة التنويرية لارتباطها في علم الفلك وخلق الأرض والكون، وتدخل في تفاصيل الذرة لتجعله كونا بحد ذاته. ولاحظت أن هناك حضورا عربيا مميزا على «تويتر» مساهما في نشر المعرفة العلمية بالفيزياء وغيرها باللغة العربية، ما يضيف إلى المحتوى العلمي العربي.

ولو فكرنا على مستوى الكويت، لتوقعنا أن حساب «تويتر» لمعهد الأبحاث العلمية ولمؤسسة الكويت للتقدم العلمي هما الأكثر إضافة للعلوم، لكن الواقع يكشف عكس ذلك. فأهم حساب على «تويتر» لنقل المعرفة العلمية بالفيزياء، هو للطالب الكويتي يوسف البناي، الذي يقدم دراسات عليا في الفيزياء النظرية في جامعة ليبزك في ألمانيا، وهي نفس الجامعة التي درس فيها هايزنبرغر الذي نال نوبل في الفيزياء عام 1932 وكان عمره ثلاثين سنة فقط. وكان فوز هايزنبرغر عن اكتشافه لمبدأ الارتياب Uncertainty .Principle

وهناك أكثر من سبب لتفوق يوسف البناي على معهد الكويت للأبحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الذي يزيد متابعوه على 145 ألفا، بينما يبلغ متابعو كل من هاتين المؤسستين العلميتين في الكويت – معهد الأبحاث والتقدم العلمي ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي – حوالي عشرة آلاف فقط. فمعهد الأبحاث ينشر أخبار لقاءات مديرة المعهد أكثر من نشره لمعلومات أو أخبار علمية تستحق المتابعة. فمن بين ما غرده المعهد كان خبر لقاء المديرة مع مختار منطقة اليرموك. أما مؤسسة الكويت للتقدم العلمي فحصلت نقلة نوعية بمحتوى ما تغرده، فأصبحت تغريداتها جذابة وتستحق المتابعة.

هذا، وتمكنت من التواصل مع طالب الدراسات العليا يوسف البناي بالإيميل، وتعرفت على مدى وعيه، خاصة لإيمانه بعلوم الفيزياء كوسيلة للتنوير، وأرسل لي بريدا ذكر فيه:

«طبعا للفيزياء إرث كبير في تحرير الفكر البشري ولن تجد أفضل من قصة غاليليو والكنيسة الشهيرة، حيث تطرقت لها في كتابي: النسبية الخاصة والرجال الذين صنعوها».

وعند البحث عن فيزياء وعلوم بالعربية في «تويتر»، وجدت حضورا كبيرا لسعوديين ومؤسسات علمية سعودية، فجامعة الملك عبدالله التي يغلب عليها الطابع البحثي تتغلب كثيرا على كل من معهد الأبحاث والتقدم العلمي. وهناك حضور عربي مميز كذلك. فأستاذ الفيزياء في الجامعة الأميركية بالشارقة نضال قسوم له أكثر من 51 ألف متابع، وتغريداته غنية. كما أن sciTak2U@  لها أكثر من 155 ألف متابع. وهناك كثير من الأفراد السعوديين المتخصصين بالفيزياء يقدمون معلومات فيزيائية جاذبة باللغة العربية.

ولاحظت أن البعض يتواصل مع الطلبة لمساعدتهم في الدراسة من خلال تشويقهم عن طريق إرسال فيديوهات علمية. وهناك أخبار عن فوز بجوائز علمية، فالسعودي ScientificSaudi@ أعلن فوزه بجائزة محمد بن راشد للغة العربية نظير مساهمته في إثراء المحتوى العلمي العربي. وأسعدني كثيرا أن يكون هناك حضور للفيزياء للبنات Phys_4girls@، وتميز بذلك قسم الفيزياء بجامعة أبها بالسعودية Phys4cos@ بتغريدة جميلة، ذكر فيها «حسب ميكانيكا الكم، أنت لست آلة رصد، أنت مشارك في تشكيل وبناء هذا العالم الجميل. فيزياء نيوتن تراك مجرد آلة».

وفي النهاية، لا بد أن أشير إلى بعض تغريدات الطالب يوسف البناي، فقد أسعدني أن ينقل إلينا اقتباسا لأينشتاين يقول فيه: «إذا كان المكتب الفوضوي يدل على العقل الفوضوي، فماذا يدل المكتب الفارغ؟». ومن البناي عرفت عن الفيزيائي الهندي شاندرا سينجار الذي ولد في مدراس في الهند في 1910، وتوفي في شيكاغو في 1995، ونال نوبل في الفيزياء عام 1983. أما تفوقه المميز فكان لتمكنه من حساب الكتلة الحرجة للنجوم، وهي ما يعادل 1.40 من وزن شمسنا، التي بعدها يكون مصير النجم الانهيار بعد بلايين السنين على نفسه وتحوله إلى ثقب أسود.

وأود أن أختم بهذه التغريدة من معهد الأبحاث العلمية في الكويت: «شاركت المهندسة هدى الجبلي من مركز أبحاث المياه التابع المعهد في المؤتمر التاسع عشر العالمي…».

وكما لاحظتم هناك خطأ لغوي في تغريدة المعهد، لكن الأهم هو أن أنبه أن هذه التغريدة غير مفيدة للمتابع ولا لزيادة المحتوى العلمي العربي. لذلك وبكل إمكاناتكم، متابعوكم 10 آلاف فقط!

وعسى أن تفهم ملاحظاتي بأنها غيرة على المعهد، وطموح بأن يضيف إلى المحتوى العلمي العربي، لا أن ينشر أخبارا ضجر منها العاملون في المعهد نفسه.


د. حامد الحمود

Hamed.alajlan@gmail.com

hamedalajlan@